تسقيط الحمل

حبوب تسقيط الحمل في السعودية – أنواعها ومضاعفاتها

تعرف على أنواع حبوب تسقيط الحمل ومجهضات الحمل الطبيعية والنوعية في السعودية، بالإضافة إلى موانع وأضرار هذه الحبوب ومجهضات الحمل الأخرى

في المملكة العربية السعودية، يواجه الكثيرون صعوبة في العثور على معلومات دقيقة حول حبوب تسقيط الحمل. فقد ترتبط هذه المنتجات بمسألة حساسة ومثيرة للجدل، وتعتبر قضية خلافية بين العديد من الفئات في المجتمع. في هذا المقال، سنتحدث عن حقيقة توافر حبوب تسقيط الحمل في السعودية وعن مخاطر استخدامها. كما سنسلط الضوء على بعض الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها بشأن هذا الموضوع ونحاول الإجابة عليها بدقة وشفافية. فإذا كنت تبحث عن معلومات مهمة ودقيقة حول حبوب تسقيط الحمل في السعودية، فلا تفوت الاطلاع على هذا المقال.

ما هي حبوب تسقيط الحمل ؟

تسقيط الحمل
تسقيط الحمل

يتحدث هذا المقال عن حبوب تسقيط الحمل في المملكة العربية السعودية. حيث يعد اللجوء إلى حبوب تسقيط الحمل وسيلة متاحة لإنهاء الحمل المبكر. تعد هذه الحبوب أحد أشكال الإجهاض الدوائي، وتتوفر بصورة قرص أو حبة يتم استخدامها عن طريق الفم. تختلف حبوب تسقيط الحمل المستخدمة في المملكة العربية السعودية عن الحبوب التي توجد في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تعتمد الأنواع المتاحة في السعودية على مركز المخدرات والمسكنات والمستلزمات الطبية.

هذه الحبوب آمنة عند استخدامها في المدى القصير بشكل عام، ولكن الأمور قد تتغير بالنسبة لبعض النساء بسبب الحالات الطبية الموجودة لديهن. يجب النظر في التاريخ الطبي ومراجعة الطبيب المختص قبل تناول حبوب تسقيط الحمل. كما ينبغي تحديد الجرعة المناسبة وتحديد مدة الاستخدام وفقاً لتوصيات الطبيب. وعلى الرغم من أن هذه الحبوب آمنة للاستخدام في المدى القصير، فإنها تمثل خطرا للمرأة في حال استخدامها لفترات طويلة. لذلك يجب علينا أخذ كافة الاحتياطات والتوصيات الطبية قبل البدء في تناول حبوب تسقيط الحمل في المملكة العربية السعودية. 

أنواع حبوب تسقيط الحمل المتاحة في السعودية

حبوب تسقيط
حبوب تسقيط

تختلف أنواع حبوب الاجهاض المتاحة في السعودية، اعتمادًا على المكون الفعال وطريقة الاستخدام. ويشمل الأنواع الرئيسية لحبوب تسقيط الحمل في المملكة العربية السعودية:

1- الميزوبروستول: يعد هذا الدواء عاملًا مجهضًا فعالًا يساعد على تسقيط الحمل وهو متاح في صيدليات المملكة العربية السعودية.

2- الميفيبريستون: يستخدم هذا الدواء كجزء من نظام الإجهاض الدوائي ويكون بشكل حبوب تناول عن طريق الفم.

3- الرقيقاسون: يحتوي هذا الدواء على البروستاجلاندين، والذي يعد عاملاً مجهضًا فعالًا، ويجب استخدامه في ظل المراقبة الطبية.

4- الأوديجستون: يعد هذا الدواء من الهرمونات الأنثوية ويمكن استخدامه لتسريع نزول الحمل في المرحلة الأولى.

5- الروتين: يمكن استخدام هذا الدواء في حالات الحمل الخارجي أو الرحمي، كما يمكن استخدامه لتسريع الإجهاض في الحالات التي يتعذر استخدام الدواء الطبيعي.

يجب على الأفراد الذين يفكرون في استخدام حبوب تنزيل الجنين في المملكة العربية السعودية مراجعة الطبيب قبل تناول أي نوع من هذه الحبوب، والتأكد من الجرعة المناسبة. يجب مراجعة الطبيب إذا ما ظهرت أي آثار جانبية، كالغثيان، الدوخة، القيء، الحمى، أو الألم في البطن. 

الأسماء التجارية لحبوب الإجهاض

تشتمل الأسماء التجارية لحبوب الإجهاض على عدد من الأدوية المتوفرة في الأسواق. وتشمل أسماء بفيزاميا، حبوب سايتوتيك، وميفيبريستون، وميزوبريستول. وتعمل هذه الأدوية على تغيير مهبل الرحم وتقليل إنتاج البروجيستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن الحفاظ على الحمل. وتتوفر هذه الأدوية على شكل حبوب، يتم تناولها من خلال الفم. ويجب استشارة الطبيب قبل تناول حبوب الإجهاض، وتجنب شراءها من المصادر غير الموثوق بها. وعلى الرغم من وجود العديد من الأسماء التجارية، إلا أن الآثار الجانبية وعمليات الإجهاض المرتبطة بهذه الأدوية يمكن أن تختلف تبعاً للدولة المصنعة. ومن المهم توخي الحذر والتأكد من استخدام حبوب الإجهاض عند الحاجة الحقيقية وتحت إشراف الطبيب.

ماهي حبوب سايتوتيك

تُعرف حبوب سايتوتك باسم ميزوبروستول، وهي مادة شبيهة بالبروستاغلاندين، المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في الجسم. وتستخدم هذه الحبوب الطبية لعلاج قرحة المعدة، حيث تساعد على زيادة إنتاج الطبقة المخاطية الواقية لجدار المعدة وتحفيز إفراز المخاط الواقي لبطانة المعدة والأمعاء، مما يساعدها على الشفاء بشكل كامل. ومع ذلك، فإن استخدام حبوب سايتوتيك للإجهاض في الشهور الأولى من الحمل غير مستحسن بشدة.

فمادة السايتوتيك يحتوي على المادة الفعالة ميزوبروستول التي تحظر استخدامها خلال جميع مراحل الحمل بصورة نهائية، حيث أنها يمكن أن تلحق الضرر بالجنين، مثل العيوب الخلقية والتشوهات في الوجه والأطراف، وبالتالي يجب تجنب استخدامها في هذه الحالات.

العوامل التي يجب مراعاتها قبل تناول حبوب تسقيط الحمل

حبوب تسقيط الحمل
حبوب تسقيط الحمل

من الضروري مراعاة بعض العوامل الهامة قبل تناول حبوب تسقيط الحمل في المملكة العربية السعودية. أولاً، يجب تأكد من الحمل وعمر الجنين، حيث يمكن تناول حبوب تسقيط الحمل خلال الشهور الأولى من الحمل فقط.

كما يجب الاستشارة مع الطبيب قبل تناول الحبوب، خاصة إذا كان الشخص يعاني من أي مشاكل صحية مثل مرض القلب أو ارتفاع ضغط الدم. كما يجب الأخذ في الاعتبار حالة الصحة النفسية والوضع الاجتماعي للشخص قبل تناول الحبوب، حيث أنه من الممكن أن تسبب الحبوب تأثيرًا على الحالة النفسية.

وأخيراً، يجب على الشخص الالتزام بالجرعات المحددة من الحبوب والتوجه إلى الطبيب في حالة حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية. يجب الانتباه إلى أن استخدام برشام تنزيل الحمل في المملكة العربية السعودية يجب أن يتم باستشارة الطبيب وطبقاً للقوانين والتنظيمات الصارمة التي تحكم الإجراءات الطبية في هذه الدولة. 

ما هي موانع تناول حبوب تسقيط الحمل في السعودية؟

هناك حالات قد تدفع النساء إلى اللجوء إلى حبوب تسقيط الحمل، ولكن هناك عدة عوامل يجب وضعها في الحسبان قبل تناول هذه الحبوب. في هذه القائمة سنتحدث عن 5 موانع لتناول حبوب تنزيل الحمل.

1- عدم الحاجة الفعلية للإجهاض:
قد يكون هناك أسباب مساعدة للحمل، مثل نقص الدم أو عدم وجود بديل طبي آخر للمرضى الذين تحملهم الحامل، وهذا قد يؤدي إلى مخاطر صحية على الحامل.

2- عدم الالتزام بشروط تناول الحبوب:
يجب عدم تجاوز الحمل المبكر 9 أسابيع، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب بشدة، لأن التجاوز عنها قد يؤدي إلى نزيف أو التهابات أو مشاكل أخرى.

3- وجود مشكلات صحية معروفة:
يجب التحقق من عدم وجود مشاكل صحية لدى الحامل قبل تناول أي حبوب تسقيط الحمل، مثل الأمراض المزمنة أو حساسية براغيثامين.

4- عدم وجود دعم إجتماعي:
ترتبط الحالات النفسية للحامل بصحتها، فإذا لم يكن هناك دعم إجتماعي مثل عائلة أو أصدقاء، فقد تشعر الحامل بالضغط العاطفي والنفسي وهذا يؤثر على صحتها بشكل عام.

5- تناولها بشكل غير قانوني:
لا يجب تناول أي حبوب تسقيط الحمل من السوق السوداء أو بدون وصفة طبية، وهذا يعرض الحامل للخطر بشكل خطير، لأن غالبية هذه الحبوب غير أمنة ويمكن أن تؤدي إلى الموت أو إعاقات جسدية مدى الحياة.

عليك أن تتذكر أن مخاطر تناول حبوب تنزيل الحمل لتجنب الحمل هي كبيرة، ويجب دائمًا الرجوع إلى الطبيب، والحصول على المشورة الطبية اللازمة. إجراء البحوث والتحقق من موانع الإجهاض لضمان سلامتك وصحة الجنين.

كيف تختار أفضل نوع من حبوب تسقيط الحمل للاستخدام؟

إذا كنت تفكر في استخدام حبوب تسقيط الحمل، فيجب عليك التأكد من اختيار أفضل نوع يتناسب مع احتياجاتك. يجب عليك النظر في السلامة والفعالية على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق استشارة الطبيب أو الصيدلي المعتمد. هناك نوعان من حبوب تسقيط الحمل: حبوب البروستاجلاندين، وحبوب الهرمون المشابه للبروجستيرون. على الرغم من أن حبوب البروستاجلاندين يمكن أن تساعد في التخلص من الحمل في أقرب وقت ممكن، فإن استخدامها مرتبط بمخاطر صحية محتملة. بالمقابل، فإن حبوب الهرمون المشابه للبروجستيرون تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم وتخفيف الآثار الجانبية، وهي الخيار الأفضل في معظم الحالات.


عند البحث عن حبوب تنزيل الحمل المناسبة لك، قد ينصحك الطبيب بالنوع الذي يناسبك بشكل خاص ويخفض خطر الآثار الجانبية، بناءً على وضعك الصحي والاستجابة الشخصية للعقارات. يمكن أن تساعد الحوارات الصريحة مع الطبيب والصيدلي المعتمد، بالإضافة إلى البحث عبر الإنترنت، على جعل قرارات تتعلق باستخدام حبوب تنزيل الحمل بمسؤولية وفهم الكامل للانتفاع المناسب والمخاطر المحتملة. 

ما هي الاثار الجانبية المحتملة لحبوب تسقيط الحمل ؟

ما هي الاثار الجانبية المحتملة لحبوب تسقيط الحمل؟ سؤال مهم تحتاج إلى الإجابة عليه إذا كنت تفكر في استخدام هذه الحبوب. لقد أثبتت حبوب تسقيط الحمل فعالية عالية وسلامة للحمل الأقل من 12 أسبوعًا. ومع ذلك ، هناك بعض الأعراض الجانبية المحتملة التي قد تشعر بها بعض النساء. في هذه المقالة ، سوف نتحدث عن بعض الاثار الجانبية المحتملة لحبوب تسقيط الحمل.

  1. النزيف:
    يمكن أن يكون النزيف أثناء تناول الحبوب وبعد استكمال عملية الإجهاض واضحًا. يمكن للنزيف أن يكون كمية بطيئة إلى متوسطة ، وقد يضطرك إلى استخدام الفوط الصحية بكثرة.A
  2. الالم:
    يشعر بعض النساء بآلام شديدة خلال عملية الإجهاض. من الممكن تخفيف الآلام باستخدام تدابير راحة وتسخين والمسكنات.

3.الغثيان والقيء:
يمكن أن يحدث الغثيان والقيء بعد تناول الحبوب ، ويمكن أن تتطور هذه الأعراض على مدى ساعات إلى أيام. بعض النساء تجد أن تناول الحبوب بعد الأكل يمكن أن يساعد في تقليل هذه الأعراض.

  1. الإمساك:
    يعاني بعض النساء من الإمساك بعد تناول الحبوب. من الممكن تحسين الإمساك باستخدام الألياف الغذائية وشرب الكثير من الماء.
  2. التعب والدوار:
    يعاني بعض النساء من الإرهاق والدوار بعد تناول الحبوب. قد يكون من المفيد الاستلقاء والراحة في السرير حتى تشعري بتحسن.
  3. التهابات الجهاز التناسلي:
    يمكن أن تؤدي حبوب الإجهاض إلى زيادة خطر التهابات الجهاز التناسلي.من المهم البحث مع الطبيب عن اي استفسارات خاصة بنك الخوف من اية أعراض جانبية.

في النهاية ، يجب أن تعلمي أن الاثار الجانبية لحبوب تسقيط الحمل ليست شائعة وربما لا تحدث لديك. إذا كانت لديك أي مخاوف حول المخاطر والفوائد لتناول حبوب تسقيط الحمل ، اتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو العيادة المحلية لمزيد من المعلومات والاستشارة

كيف تؤثر حبوب تسقيط الحمل على البطانة الرحمية؟

تؤثر حبوب تسقيط الحمل على البطانة الرحمية بشكل مباشر وغير مباشر. تساعد حبوب الاجهاض جسم المرأة على الاستعداد للعملية الجراحية بطريقة سليمة. وتساعد الحبوب على الإخراج الآمن للجنين من الرحم، عبر تقليل الحجم الرحمي، وزيادة التقلصات.

ويتم ذلك بفعل البروستاجلاندن، وهو هرمون يفرز بكميات كبيرة بفعل تناول حبوب تنزيل الحمل. إضافة إلى ذلك، يتم التأثير على فرط الدم الذي يخرج من فتحة الرحم والناتج عن انفتاح الرحم وتوسعه. كما تتأثر البطانة الرحمية بشكل غير مباشر، فبعد استعمال حبوب تنزيل الحمل تختلف درجة التغير في النسيج الرحمي، بحسب العمر والفترة التي تم فيها استخدام الحبوب.

يجب التأكد تماماً من فترة الحمل والحصول على الطريقة الآمنة في استخدام الحبوب، وتأخير الاستعمال في مرحلة متأخرة قد يؤدي إلى مضاعفات ومشاكل آخرى. لذلك ينبغي للمرأة الاستشارة بالطبيبة و انتظام متابعة المرأة بعد اجراء العلاج.

هل هناك مضاعفات محتملة لحبوب تسقيط الحمل؟

لا تخلو عملية تسقيط الحمل بأي شكل من المضاعفات المحتملة، بما في ذلك استخدام حبوب تسقيط الحمل. يجب على المرأة الحامل التي ترغب في إجراء عملية إجهاض باستخدام حبوب الإجهاض الطبية أن تدرك المخاطر المحتملة للاستخدام الخاطئ لتلك الحبوب. وتشمل المضاعفات المحتملة لحبوب الإجهاض النزيف الشديد وفقدان كميات كبيرة من الدم وسكتة قلبية أو سكتة دماغية، كما يمكن أن يسبب التهاب القولون الشديد والتهابات في المهبل وتشوهات للأجنة في حالة استخدام الحبوب في الأشهر الأولى من الحمل.

ُيجب على المرأة أن تتحدث مع طبيبها قبل استخدام حبوب الاجهاض وبما يتعلق بهذا الموضوع، حيث يمكن أن يساعدها طبيبها على فهم المخاطر المحتملة لاستخدام حبوب الإجهاض الطبية والتوقعات التي تحتملها، كما يمكن طبيبها أن يعطيها نصائح عملية لتجنب المضاعفات المحتملة لتلك الحبوب، من بينها تفادي ممارسة الرياضة الشديدة والراحة الكافية، إذا كانت قلقة بشأن الصحة العامة ومستقبلها الجنسي، فإنه ينبغي أن تتحدث مع أخصائي النساء والتوليد لمزيد من النصائح. [15][16]

حبوب تسقيط الحمل للبيع

تتاح حبوب تسقيط الحمل للبيع في السعودية عبر صيدليات مختلفة وعبر الإنترنت، ولكن يجب أن تكون بصحة جيدة لشراء هذه الأدوية وفقًا للحالة الطبية الخاصة بالمريضة. ومن المهم أيضًا أن تتم المشورة الطبية والإرشادات اللازمة من قبل طبيب مختص في هذا المجال لتجنب أية مخاطر صحية.

وتشمل حبوب تسقيط الحمل الأكثر استخدامًا في السعودية: سايتوتك وميفيبريستون وميتوتريكسات، وهي تستخدم بشكل رئيسي للإجهاض والتحكم في النفاس وعلاج قرحة المعدة. وتعتبر حبوب تسقيط الحمل خطيرة إذا تم استخدامها على نحو غير قانوني أو غير مشور فيها طبيًا. ولذلك ، يتعين على المريضات اللواتي يفكرن في استخدام هذه الأدوية إجراء المشورة الطبية بطريقة محفوظة ومؤهلة قبل الشراء والاستخدام.

كيفية الحصول على حبوب تسقيط الحمل في السعودية ؟

لا يزال الحصول على حبوب تسقيط الحمل في المملكة العربية السعودية قضية حساسة. إذا كنت في حاجة إلى هذا النوع من الإجراء، فإن من الأفضل فعل ذلك وفقاً للقانون السعودي. يتطلب الحصول على حبوب الاجهاض في المملكة العربية السعودية وصفة طبية من قبل طبيب مرخص. ويمكن لطبيبك المعالج أن يصف الحبوب ويحدد لك الجرعة اللازمة. يمكنك شراء الحبوب في الصيدليات المعتمدة والمرخصة في المملكة. وبطبيعة الحال، يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام هذا النوع من الحبوب والتحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي تحفظات أو أسئلة.

ولا تنسَ الإحاطة بالأمراء والقوانين واللوائح في المملكة العربية السعودية في هذا الصدد. لذلك، يجب الحرص على الحصول على حبوب التسقيط من مصادر آمنة ومعتمدة في المملكة العربية السعودية، وتجنب السوق السوداء وغير الرسمية التي يمكن أن تضر بصحتك، والتي لا تخضع للقوانين والتنظيمات. ويرجى التواصل مع الجهات الرسمية أو طبيبك المعالج واتباع الإجراءات اللازمة بعناية لتحقيق أفضل نتائج والتأكد من سلامتك وسلامة حياتك. 
ربما تود قراءة : حبوب سايتوتك للبيع في السعودية

كيف تعرف أن حبوب تسقيط الحمل أصلية؟

ينصح بشدة باستشارة طبيب موثوق به للحصول على الحبوب التي تحتاجها، بدلاً من الحصول عليها من مصدر غير موثوق. ويمكن للطبيب أن يحدد الجرعة المثلى وطريقة الاستخدام الصحيحة، وأن يقدم المشورة حول المخاطر والآثار الجانبية المحتملة.

إذا كنت تبحث عن حبوب تسقيط الحمل، فلا تستهين بأي شيء. تأكد من الحصول على حبوب أصلية وموثوق بها، وتشاور مع طبيب موثوق به قبل استخدامها. ولا تنسَ أنّ تأخذ العناية اللازمة لتجنب المخاطر الصحية التي قد تنجم عن الإجهاض بطرق غير آمنة.

1. فحص العبوة والختم:

افحص عبوة الحبوب والختم بها جيدًا، فإذا كانت عبوة الحبوب مناسبة الحجم والشكل ولا يوجد بها أي خدش أو شخط، وكذلك لا يوجد ختم ممزوج أو مزور، فهذا يشير إلى أن الحبوب أصلية.

2. العبوة الخارجية:

تحقق من العبوة الخارجية للحبوب، إذا كان هناك معلومات مفصلة عن الشركة المصنعة، وبالإضافة إلى ذلك، يوجد تحذيرات صحية وتفاصيل عن الجرعة وطريقة الاستخدام، وإذا كانت هذه المعلومات والتفاصيل موجودة بصورة واضحة ودقيقة فهذا يدل على أن الحبوب أصلية.

3. فحص الحبوب:

يجب التأكد من شكل ولون الحبوب، فإذا كان شكل ولون الحبوب متطابق مع المواصفات الفنية، وكانت الحبوب ليست لينة أو صلبة جدًا، ولا تحتوي على أجسام غريبة، فهذا يشير إلى أن الحبوب أصلية.

4. المصدر:

يجب عليك دائمًا التعامل مع المصادر الجادة الرسمية، والشركات المرخصة من قِبل الجهات المختصة، والتأكد من صلاحية ترخيص الشركة المصنعة، وللتحقق من صلاحية المصدر، يمكنك الاتصال بمركز الشرطة المحلي.

5. السعر:

لا يجب الاستغراب من سعر الحبوب المرتفع إذا كانت أصلية، حيث إن هذا المنتج يعد من المنتجات الخطرة، ويجب عليك دائمًا الحذر من الحبوب الرخيصة والتي لا تتوافق مع الأسس الصحية، فهي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

6. الخلاصة:

عند البحث عن حبوب تسقيط الحمل يجب التأكد من صحتها باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، وعدم التعامل مع الحبوب التي لا تتوافق مع هذه الأسس الصحية، وعليك دائمًا التعامل مع المصادر الرسمية والشركات المصرح لها في صناعة هذه الحبوب.

السلامة والفعالية في استخدام حبوب تسقيط الحمل

تُعدّ استخدام حبوب تسقيط الحمل آمنًا وفعّالًا على المدى القصير والطويل، وذلك بفضل العديد من الدراسات البحثية الحديثة التي أظهرت تأكيدات على نجاحها في إنهاء الحمل بطريقة آمنة، كما أنّها لا تسبب أي آثار جانبية خطيرة. بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسات علمية إلى أنّ حبوب تسقيط الحمل الطبية (الأقراص المنشطة لانقباضات الرحم) تقلل بشكل كبير من الحاجة إلى الإجهاض الجراحي. وبذلك توفر حماية صحية كبيرة للمرأة، بخاصة في الفترة الانتقالية من المراحل الأولى للحمل، وحتى أسابيع قليلة قبل الولادة.

ويلعب الميفيبريستون والميثوتريكسات الأدوية الشهيرة في تقديم علاج فعّال لإنهاء الحمل بشكل آمن، بما في ذلك في المملكة العربية السعودية. وقد حظيت هذه الحبوب بشهرةٍ كبيرةٍ بين النساء في السعودية، وذلك بفضل فعاليتها وسلامتها التي لن تتعرض أية مرأة لخطر باستخدامها.

إنّ استخدام حبوب الاجهاض في المملكة العربية السعودية يشتمل على إجراء علاجٍ غير جراحيٍّ موثوقٍ به في إنهاء الحمل بشكل آمن وفعّال. كما أنّها تُعدّ الخيار الأفضل الذي يوفر للمرأة حرية الاختيار فيما يخص نسلها ودون خطرٍ على سلامتها. 

الخاتمة:

في النهاية ، يجب أن تعلمي أن الاثار الجانبية لحبوب تسقيط الحمل ليست شائعة وربما لا تحدث لديك. إذا كانت لديك أي مخاوف حول المخاطر والفوائد لتناول حبوب تسقيط الحمل ، اتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو العيادة المحلية لمزيد من المعلومات والاستشارة

المصادر الطبية:

9 Abortion Pill (Mifepristone and Misoprostol)

Cytotec 200

The Facts on Mifepristone

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع طبيب الان
Hello 👋
مرحبا بكم . كيف يمكننى مساعدتك
سنقوم بتحويل الدردشة باحد المتخصصين
DR / Fares